دراسة جدوى مشروع صالون

دراسة جدوى مشروع صالون
مشغل

دراسة جدوى مشروع صالون

مشغل

 

في الوقت الحالي، لا يخلو أي حي من مشغل نسائي سواءً في المدن الكبيرة أو حتى القرى الصغيرة. فقد أصبحت الصالونات حاجة ملحة وسوق كبير للمشاريع ومنافسة عالية، وتنوعت أنواعهم وأشكالهم ما بين صالون نسائي شامل الخدمات أو مٌختص بالأظافر أو صالون مٌختص بالرموش والحواجب الحلاقين فإذا كنت تفكر في فتح صالون لاستقبال  العملاء لخصنا لكم 7 نصائح أو خطوات جوهرية تساعدك على تطوير خطة عمل فعالة وناجحة.

 

يجب أن نبدأ أولا بدراسة الجدوى لتأسيس مشروع صالون:

  1. نموذج العمل التجاري :

من اول الخطوات واهمها في تأسيس الصالون عمل نموذج العمل التجاري يساعدك في تحديد الفكرة والقيمة التي تضيفها في المشروع والأساسيات التي بناء عليها وخطه العمل .

للاشتراك في نظام نعيم يمكنك التواصل معنا من خلال :

التواصل

  1. دراسة السوق والعملاء المستهدفين :

بعد تجهيز نموذج العمل التجاري يتوجب عليك البدء بدراسة السوق للتأكد من فهمك الجيد لسوق الصالونات الحالي في نفس منطقتك والاحياء القريبة من الصالون ، بما في ذلك ستتعرف هل يوجد عدد كافي من الصالونات وهل هي في ازدياد ، سيساعدك ذلك على التخطيط الجيد لكيفيه تميزك عن منافسيك من الصالونات النسائية الأخرى ، فمن خلال معرفه المنافسين تستطيع معرفه نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم أيضا ومعدل العرض والطلب على كل خدمه من خدماتهم او منتجاتهم .

 

  1. الهوية التجارية :

للهوية اهميه كبيره في تميزك بالصالون وتشمل الهوية البصرية المتكاملة للمشروع مثل الاسم والشعار والتفاصيل الأخرى مثل الخط والألوان وغيرها ، اجعل لك اسم مميزا ومقارب لهويه الصالون حتى يبقى في ذهن العميل .

 

أدوات المشغل

 

 

  1. اختيار الخدمات والمنتجات :

اجعل لك خدمات احترافيه مميزة ومنتجات عالية الجودة ، فكر كيف تجعل صالونك فريداَ وحدد الخدمات الأكثر طلبا لديك واحترافية عالية وقبول لدى العملاء بشكل كبير ، ركز على جودة منتجاتك فاختيار الخدمات المميزة والمنتجات عالية الجودة تجعلك في ذهن العميل وتربطه قيمة العمل بها .

 

  1. الخطة المالية للمشروع :

بناء على حجم الصالون والمتطلبات الأساسية للخدمات من معدات والآلات وموارد بشريه والايدي العاملة واجورهم للصالون .

 

لخصنا لكم اهم التكاليف المعروفة عند انشاء صالون تجميل نسائي :

التراخيص والتصاريح : يوجد اشتراطات بلديه بإمكانك الاطلاع عليها في المدونة لمعرفته تفاصيلها إذا كنت في المملكة العربية السعودية وستحتاج الى سجل تجاري وتصاريح أخرى اذا كنت تنوي بيع منتجات خاصه بالصالون

العقارات : يجب تجهيز مبلغ مالي مخصص للإيجار إذا كان الصالون مؤجر اما في حاله الشراء فلا تحتاج الى دفع مبلغ سنوي او شهري للإيجار للصالون

كشوفات الرواتب : يتضمن ذلك رواتب الموظفات العاملات الذين تقوم بتعيينهم ، وجميع المزايا او المكافآت المرتبطة التي تريد تقديمها .

 

كرسي المشغل

معدات الصالون : يتطلب صالون التجميل النسائي الكثير من المعدات لكل قسم من اقسام الصالون فمثلا قسم الشعر تحتاج الى كراسي ومغاسل ومجففات الشعر ومنتجات العناية بالشعر ومستحضرات تلوين الشعر وغيرها اما قسم البشرة فتحتاج الى أدوات التجميل والمكياج وأجهزة تنظيف وتقشير البشرة وغيرها الكثير من أدوات الصالون واذا كان الصالون يقدم خدمات أخرى مثل العناية بالأظافر وتجميلها و مكان مخصص للسبا فلها معداتها الخاصة ، وأيضا يحتاج الصالون الى نظام محاسبي يعمل على اداره حجوزات الصالون ومراقبته بفعالية وجهاز كمبيوتر وغيرها

 

المخزون : إذا كنت تخططين لبيع مستحضرات تجميل للزبائن وتكون مخصصه للبشرة او للشعر ، فستحتاجين الى مكان مخصص لتخزين المنتجات قبل الفتح لحفظها .

 

للاحتياط : لتجنب الازمات المالية ولا اداره صالون بشكل جيد وفري مبلغ احتياطي خاص للصالون .

 

  1. استثمر في موظفيك :

الصالون النسائي دائما يركز على استهداف النساء بتقديم مستوى عالي من الاحترافية في الخدمات المقدمة لهن ،فمن الضروري توفير فريق عمل ماهر وواسع المعرفة ويكون ودود مع العملاء.

 

يجب عليك تدريب الموظفين وتحفيزهم وعمل خطة تدريب سنوية عند افضل المدربين من مصفقين الشعر وميكاب ارتست واطلاعهم على جديد الموضة والتقنيات الحديثة .

 

وتدريب فريق الاستقبال والإدارة، بتسجيلهم في دورات لمساعدتهم على صقل مهاراتهم وتمكنهم من خدمة العملاء باحترافيه عالية مما قد يشجع العميل على تكرار زيارة الصالونات مرات عدة .

 

  1. التسويق للصالون :

التسويق هي تجربة العميل الكاملة وهي اكبر من معنى (الترويج) او عمل اعلان عند مشهوره او عند أي منصة تسويقية، التسويق هي تجربة العميل من طريقه الحجز الموعد الى الاستقبال وعرض الخدمات والاسعار الى انتهاء الخدمة ، يجب عليك عمل خطة تسويقية وبناءها ثم يأتي بعدها الترويج للصالون .

 

هنا تجدين بعض النصائح المهمة في الترويج للصالون :

  1. أنشئ صفحة للصالون على محرك البحث قوقل Google my business ليظهر على خرائط قوقل

Google maps.

  1. عند الإعلان في مواقع التواصل الاجتماعي مثل سناب شات ركز على المنطقة الجغرافية القريبة من الصالون.
  2. إدارة التعليقات على الانترنت ، حيث يميل العملاء الى الوثوق بالتقييمات والآراء المطروحة على الانترنت لتقييم الصالونات حاول الرد على كل تعليق يصلك -لاسيما تلك التعليقات السيئة بطريقه صحيحه .
  3. احفظ قاعدة البيانات لجميع عملائك من اول يوم ، وابدا بالتواصل معهم في المناسبات وغيرها من خلال الاتصال او على برامج التواصل الاجتماعي .
  4. أسس برنامج الولاء لجمع النقاط لعملائك .

 

نصيحة:

عند اطلاق حملة إعلانية حدد بدقة الفئه المستهدفة بتحديد الاعمار والمكان بدقة ، واحرص ان تكون متوافقة مع الثقافات والاهتمامات المحلية ولا يتعارض معها .

 

نظام حجوزات للصالون : لاشك أن احد اهم اسباب نجاح مشروعك هو مقدرتك على ادارة العمل بشكل سلس ويوفر لك نظام نعيم جميع مايحتاجه الصالون من نظام الحجوزات الداخلي و تقييم العملاء وإدارة العاملات وإدارة العملاء والتواصل مع العملاء عن طريق الواتس اب والحجز الاكتروني والدفع الاكتروني والكوبونات وبطاقات الهدايا وإدارة المخزون وإدارة الاجازات وإدارة الباقات والارتباط مع الأنظمة الأخرى والاشعارات عبر الرسائل النصية أو البريد الالكتروني وحساب العمولات الخاصة بالموظفات و مشاركة الفاتورة بالواتس اب و التسعيرات الخاصة بالخدمات ومقدمي الخدمة
وتقارير واحصائيات تساعدك في اتخاذ القرار وإدارة الكاشير وإدارة الفروع وتقرير أداء مقدمي الخدمة وتقرير أداء موظفي الكاشير إدارة الاشعارات والدفع بالتقسيط للعملاء عن طريق تمارا أو تابي
أكثر من 50 خدمة تساعدك في رفع  مستوى جودة الخدمات المقدمة لديك

لطلب النسخة التجريبية لنظام نعيم يمكنك التواصل معنا من خلال :

التواصل

في النهاية ندعو الله ان تكون رحلتك موفقة وحافلة بالنجاحات

ولاتنسى أن السوق يسع للجميع لاتنشغل في متابعة منافسيك،طور خدماتك والبقاء دائما للأفضل .

Facebook
Twitter
LinkedIn

مدونات أخرى