تكلفة صالون نسائي: تعرفي على كم سيكلفك مشروع صالون نسائي

تكلفة صالون نسائي: تعرفي على كم سيكلفك مشروع صالون نسائي
تكلفة صالون نسائي

تكلفة صالون نسائي: تعرفي على كم سيكلفك مشروع صالون نسائي

تتسارع التطورات والتحديثات في عالم الموضة والجمال على مستوى العالم، ويلحق هذا التطور والتحديث تكلفة صالون نسائي جديد في المملكة العربية السعودية؛ إذ تحتاج صالونات التجميل إلى إجراءات عديدة من التحضير غير المسبوق والدقيق والمنظم للوصول لبيئة متكاملة تقدم أفضل الخدمات بأسعار تنافسية مع الصالونات المجاورة لها في نفس المنطقة.

 

ويحتاج تأسيس مثل هذا المشروع إلى احتساب تكلفة صالون نسائي جديد بدقة، حيث تعتمد مالكته على توظيف أفضل الأدوات الإدارية بالدرجة الأولى، وتحضير خطة دراسة جدوى تفصيلية تضم كل عناصر التكلفة الواقعة على عاتقها لتقديم خدمات غير مسبوقة في المجال.

 

وتعتبر مستلزمات الديكور والأثاث الخاصة بالصالون النسائي، وأدوات التجميل المختلفة، والأدوات المساعدة في تصفيف الشعر وتسريحه، وغيرها من الأدوات من التكاليف الرئيسية التي يجب وضعها ضمن خطة تكلفة فتح صالون نسائي جديد، والمقال الآتي يُسلط لك الضوء على التفاصيل.

 

طريقة حساب تكلفة فتح صالون نسائي

 إليك في النقاط المرتبة أدناه طريقة حساب تكلفة صالون نسائي جديد في المملكة العربية السعودية:

 

1- حددي التكاليف الثابتة والأساسية في الصالون

ادرسي كافة التكاليف الثابتة التي تشمل الأجور والفواتير التي لا تتغير بتغير حجم الأعمال، والتي عادة ما تكون ذات أولوية عند كل مالك مشغل نسائي جديد، وفيما يلي تفاصيل تلك التكاليف:

  • تكاليف الإيجار

تضم تكاليف الإيجار تكلفة استئجار الصالون، ويجب عليك دفعها بانتظام لمالك المكان، سواء كان مركزًا تجاريًّا أو موقعًا مستقلًّا أو مبنى خاصًّا.

  • فواتير المرافق

تشمل فواتير المرافق تكاليف الكهرباء والماء والغاز، إضافة إلى تكاليف الصيانة الدورية للصالون بما يضمن لك تقديم خدمات عالية الجودة دون أي انقطاع خلال يومك.

  • تكاليف التأمين

تشمل تكاليف التأمين المدرجة ضمن تكلفة فتح صالون نسائي جديد التأمينَ على الممتلكات والتأمين على المسؤولية المدنية، والتي تُدفع بشكل دوري ومنتظم للجهات المعنية.

  • تكاليف الصيانة والتشغيل

تشمل تكاليف الصيانة والتشغيل صيانة المعَدات والأثاث، إضافة إلى تكاليف النظافة والتشغيل اليومي للصالون، والتي تشمل التعقيم الدوري للأدوات والأرضيات والمرافق، كغرف الاستراحة، والمساج، وغيرها.

  • التكاليف التقنية

تشمل التكاليف التقنية المصنفة ضمن تكاليف مشغل نسائي تكاليفَ الأنظمة الحاسوبية والبرمجيات، وأيضًا الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في إدارة الصالون.

  • تكاليف الديكور والتجهيزات

تشمل هذه التكاليف شراء الأثاث والتجهيزات التي تلزمك لتقديم خدمات تسريح الشعر، والمكياج، والأظافر، حيث تُدفع عادة مع بداية عمر الصالون.

  • تكاليف التشغيل

تشمل تكاليف التشغيل تكاليف أجور الموظفين التي لا تعتمد على عدد الزبائن، مثل موظفي الاستقبال والإدارة.

 

تذكري أنه قد أصبح بإمكانك احتساب التكاليف الثابتة بسهولة مع وجود نظام نعيم السحابي الذي يمكّنك من إدارة عدد زبائنك ومواعيدهم، واحتساب التكاليف المرتبطة بهم بكبسة زر واحدة.

 

طبّقي نظام نعيم السحابي في صالونك، وبنقرة واحدة ألقي نظرة واسعة على التكاليف المستحقة في صالونك

2- حددي التكاليف المتغيرة في الصالون

سجلي كافة التكاليف التي قد تتغير مع تغير حجم الأعمال في صالونك، واحفظيها ضمن قائمة تكلفة صالون نسائي جديد، وفيما يلي دليل يرشدك إلى أهمها بالتفصيل:

  • تكلفة مواد العناية والتجميل

يتطلب صالون التجميل توفير مجموعة من المواد الاستهلاكية التي تساعد موظفاتك في تقديم خدمات المكياج والعناية بالأظافر وتنظيفها، وتجهيز تسريحات الشعر وصبغه، مثل: منتجات العناية بالبشرة وتنظيفها، كالأقنعة والماسكات وكريمات الترطيب؛ ومنتجات الشعر، كالشامبو والبلسم والصبغات؛ وأدوات الأظافر، كالمقص، والطلاء، والملمع، وغيرها.

تكاليف المعَدات والأدوات

  • تكاليف المعَدات والأدوات

تشمل تكاليف المعدات والأدوات الكهربائية واليدوية قيمة وأسعار الموردين الذين تتعاملين معهم خلال تحضير  قائمة تكاليف فتح مشغل نسائي، ومن أبرز هذه الأدوات: مجففات الشعر، ومكبس الشعر، والمقصات، وأجهزة المساج، وغيرها.

 

تذكري أن الخانة الخاصة بتكلفة صالون تجميل نسائي والمتعلقة بهذه المعدات قابلة للتحديث والتجديد والترقية كل فترة، وذلك حتى تتمكني من تقديم خدمات متقدمة مواكبة للموضة الحديثة لزبائنك بالطريقة التي ترضيهم وتعزز من زياراتهم المتكررة للصالون.

  • التكاليف المتعلقة بالموظفين

تعتبر تكاليف العمالة أحد أهم عناصر قائمة تكلفة صالون نسائي؛ حيث تشمل دفع أجور الموظفات اللائي يقدمن خدمات للزبائن حسب ساعات العمل والمستوى الوظيفي لكل موظفة، وهذا معناه أن تضعي في اعتبارك زيادة بعض التكاليف للموظفين المحترفين في عملهم وذوي الخبرة  العالية.

  • تكاليف استقدام العمالة

يحتاج الصالون النسائي عادة إلى مجموعة من العاملات للعمل المنتظم على إنجاز أعمال التنظيف والتعقيم لمرافق الصالون، وهذا معناه ترتب تكاليف جديدة على الصالون جراء استقدامهن، وهذه التكاليف تتمثل بـ:

  • رسوم الاستقدام الي يفرضها الجهاز المختص في السعودية، وهي تكلفة ثابتة بالعادة إلا في حال حدوث طارئ.
  • الرواتب والبدلات الي تدفع بموجب عقد، وبدلات أخرى قد تكون متاحة وفقًا للأنظمة المحلية.
  • السكن والتغذية في حال كان الاتفاق أن تقع على عاتقك.
  • التأمين الطبي، وهو أجباري  يزيد من تكلفة استقدام العمالة.
  • التأمينات الاجتماعية والتقاعد للعمالة، مما يزيد من التكلفة.

 

عليك معرفة أن تكاليف استقدام العمالة أمر يزيد من التكاليف الواقعة على صالونك، والي يمكن أن تدفعك ترفعي أسعار الخدمات لتعويضها، مما قد يؤثر على تنافسية الصالون في السوق المحلية، وفي حال لم تحوليها لتكاليف على الزبائن عبر رفع السعر، سيتأثر صافي الأرباح، وفي حال رغبتك بالاستغناء عنها كليًّا، ستقع مهامهم على موظفات الصالون، مما قد يزيد الضغط عليهن ويؤثر على جودة الخدمات.

  • تكاليف النقل والتوصيل

إذا كان لديك خدمة توصيل أو توفير خدمات تسريح وتجميل في مواقع متنقلة حسب رغبة الزبائن، فيجب عليك حساب تكاليف النقل والتوصيل، كتكاليف الوقود وصيانة المركبات التي تنقل الموظفات.

  • تكاليف التدريب والتطوير

يمكن أن تكون هناك تكاليف إضافية عليك إدراجها ضمن قائمة تكاليف فتح مشغل نسائي جديد في المملكة العربية السعودية، والتي عادة ما تشمل تدريب الموظفين على مهارات تجميلية جديدة، أو استخدام تِقْنيّات جديدة، أو التدريب على تطبيق صيحات حديثة في عالم التجميل.

  • تكاليف النفقات الإدارية

تضم تكاليف النفقات الإدارية كافة نفقات الإدارة اليومية التي تتغير حسب طبيعة العمل في الصالون وعدد الزبائن وتقديم الخدمات، والتي تعتبر أهم وأكثر عنصر بارز في تكلفة صالون تجميل نسائي، مثل: الهاتف والإنترنت، إضافة إلى تكاليف الإمدادات المكتبية.

 

3- حددي تكاليف التسويق والترويج للصالون

اهتمي بالجانب التسويقي لصالونك في كل مرحلة من مراحله بطريقة جديدة ومبتكرة تجذب زبائن جددًا، واحرصي على تحديد ميزانية كافية له ضمن قائمة تكلفة فتح مشغل نسائي في أي منطقة من مناطق السعودية.

 

تشمل تكاليف التسويق عدة عناصر عليك وضعها في اعتبارك عند بناء قائمة تكلفة صالون نسائي، وفيما يلي ذكرها:

  • تكاليف الإعلان

تتضمن تكاليف الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي نفسها، أو من خلال الإعلانات المدفوعة أونلاين، أو تلك المنشورة في الصحف المحلية تكاليفَ التصميم التي تُدفع للمصمم الجرافيكي، وتكاليف شراء مساحات إعلانية خاصة لحجزها باسم صالونك.

  • تكاليف الحملات الترويجية

تحتاجين للترويج لصالونك إلى إطلاق العديد من الحملات الترويجية التي بها عروض وتخفيضات موسمية ترتبط بالمناسبات العامة أو الخاصة، وهذا النوع من الحملات الترويجية يقع ضمن نطاق تكلفة صالون نسائي، فمثلًا، أحيانًا ستحتاجين أن تنشري حملتك عند مؤثرين اجتماعيين لتضمني وصولها لعدد كبير من الزبائن المحتملين.

  • تكاليف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يحتاج إعلانك عن بعض خدمات صالونك في إحدى وسائل التواصل الاجتماعي إلى رصد ميزانية خاصة لتحليل بيانات كل منصة منها، مثل: فيسبوك، إنستغرام، أو تويتر، سناب شات، تيك تو،  إضافة لتكاليف نشر الإعلان في وقته المناسب ومساحته الملائمة.

  • تكلفة إقامة أحداث موسمية والمشاركة بالمعارض المحلية

تحتاجين أن تنضمي إلى بعض المعارض المحلية والورشات والأحداث التي تقام في المنطقة حولك، حتى تعززي من انتشار صالونك، وتوزعي بطاقاتك على الزبائن هناك، وهذه تعتبر تكاليف إضافية تقع ضمن تكلفة مشروع مشغل نسائي، ويجب أن تأخذيها بعين الاعتبار.

 

ولا تنسي أن إنشاء حدث معين يجتمع فيه زبائنك والصالونات المجاورة لك أمر ضروري في رحلتك في عالم التجميل وفي خطة الترويج لخدماتك، ولكن تكاليف ذلك أيضًا تقع ضمن قائمة تكلفة صالون نسائي.

  • تكاليف الهدايا الترويجية وبرامج الولاء

في كثير من الأحيان ستحتاجين إلى تقديم هدايا لبعض زبائنك ومتابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إضافة إلى تقديم عروض خاصة وخصومات معينة للزبائن المميزين الذين يزورون صالونك باستمرار، فهذه أيضًا تعتبر تكاليف إضافية عليك دراستها عند دراسة خطة تكاليف صالون نسائي.

 

كما يمكن أن توفري برامج ولاء خاصة باسم صالونك، تشمل عروضًا ترويجية للزبائن الجدد والدائمين، إضافة إلى مكافآت الموظفين التي تقدمينها كل فترة لتعززي من كفاءتهم في العمل.

  • تكاليف تصميم وتطوير الموقع الإلكتروني في جوجل

يعتبر ظهور اسم صالونك في مقدمة نتائج البحث في جوجل أمر ضروري ولا بد منه، وحتى يسهل على المستخدمين القريبين منه الوصول إليه، وهذا معناه أنه يجب أن تضعي ميزانية خاصة ضمن تكلفة صالون نسائي لهذا الأمر، حتى يتصدر اسم صالونك نتائج البحث متوافقًا مع معايير تحسين محركات البحث (SEO).

4- حددي تكاليف الرسوم والتراخيص المطلوبة من صالونك

تؤثر تكاليف الضرائب والتراخيص والرسوم التي تفرضها القوانين والتشريعات في المملكة العربية السعودية على التكاليف المطلوبة من مشروعك، فعليك إضافتها لقائمة تكلفة مشروع صالون نسائي جديد.

 

ترتبط الرسوم المفروضة من قبل الجهات المعنية بالشروط التي عليك توفيرها في صالونك من مساحات وغيرها، والرابط هنا يساعدك في الاطلاع عليها بالتفصيل.

 

5- حددي هامش الربح المرغوب فيه

حددي نسبة هامش الربح الذي ترغبين في تحقيقها في صالونك كل عام، وأضيفيها إلى التكلفة الإجمالية السابقة الخاصة بحساب تكلفة صالون نسائي بكامل خدماته.

 

يعتمد احتساب هامش الربح الواقع ضمن تكلفة فتح صالون نسائي على عدة عوامل، وهي:

  • تكاليف التشغيل وأسعار الخدمات.
  • التكلفة الاستثمارية التي ترتبط في الاستثمار بتأجير معدات الصالون، أو بيع المنتجات.
  • حجم العرض والطلب على خدمات الصالون الخاصة في السوق.
  • أسعار الخدمات التي يقدمها المنافسون في السوق.

 

أخيرًا …

ابني قائمة تكلفة صالون نسائي مفصلة تساعدكِ بدورها في احتساب كل عناصر التكلفة التي تقع على عاتق صالونك منذ بدء تأسيسه، والتي تضمن لك الاستمرارية في المجال ومواكبة التحديثات فيه، واحفظيها بسجلات منظمة، حتى تقدري على أن تحددي بعدها أداء صالونك، وإدارة أرباحه الصافية بطريقة جيدة.

 

لا تجعلي أمور التدوين والاحتفاظ بالسجلات الورقية التي تتضمن أسعار وتكاليف مشغل نسائي عائقًا لك في احتسابها ومراقبتها ودراسة إمكانيات صالونك بعد الآن، وطبقي نظام نعيم السحابي الذي سيكون رفيقًا مميزًا لك في رحلة الحسابات المالية التي تتعلق بالتكاليف والأرباح ضمن تقارير مالية شاملة ودقيقة.

 

طبّقي نظام نعيم السحابي، واحتسبي تكلفة فتح صالون نسائي بدقة متناهية

Facebook
Twitter
LinkedIn

مدونات أخرى