كيفية عمل دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي مُربح

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي مُربح
دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي مُربح

قبل أن تبدئي في مشروع كوافير نسائي كمشروع خاص بكِ، هل قمتِ بتحديد تكلفة المشروع وإعداد دراسة جدوى له بما يتناسب مع جوانب مشروعك لضمان نجاحه على أسس سليمة؟

إذا لم تقومي بهذه الخطوة وقد وصل هذا المقال إليك، فأنتِ إذًا مهتمة بالبحث عن إعداد دراسة جدوى كوافير نسائي، لذا، اسمحي لي أن أساعدك خلال مقال اليوم الذي سنتناول فيه أهم التفاصيل في دراسة المشروع قبل البدء والتنفيذ.

كيف أبدأ مشروع كوافير نسائي من البداية؟

يحتاج مشروع كوافير نسائي إلى خطة ودراسة مثله مثل أي مشروع تجاري آخر يتطلب تخطيطًا ودراسة متأنية. وإليكِ فيما يلي خطوات لإرشادك لتنفيذ هذا المشروع:

1. إنشاء دراسة جدوى كوافير نسائي:

ضعي خطط العمل المناسبة أولًا للمشروع من خلال إجراء بعض أبحاث السوق الهامة، مثل تحديد السوق المستهدف، وتحليل المنافسين، وفهم الطلب على خدمات التجميل في المنطقة المستهدفة لإنشاء المشروع.

ومن ثَم حددي نموذج عمل المشروع والخدمات المقدمة والجمهور المستهدف وإستراتيجيات التسويق والتوقعات المالية وما إلى ذلك من جوانب خاصة بالمشروع.

وسنتعرف بعد قليل بشكل تفصيلي أكثر على كيفية إجراء دراسة الجدوى للمشروع.

2.  مراجعة الجهات المعنية:

مراجعة الجهات المعنية ومراعاة الاعتبارات القانونية خطوة لابد منها لاستخراج التراخيص التجارية والشهادات اللازمة لتشغيل مشروع كوافير نسائي في السعودية، مثل مراعاة المواصفات القياسية المعتمدة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ويمكنك الاطلاع عليها من هنا.

كما يتعين عليكِ إعداد الأوراق القانونية واستخراجها جميعها لضمان مستقبل المشروع وعدم تعرضه لأي مشكلة قانونية فيما بعد، مثل الحصول على ترخيص بلدي وموافقة الدفاع المدني واستخراج السجل التجاري، وتجهيز عقد إيجار الصالون أو عقد الملكية. يمكنك معرفة المزيد من هنا.

3. اختيار الموقع الجغرافي المناسب

هذه الخطوة من الأهمية بمكان؛ فالموقع الجغرافي للكوافير يجب أن يكون في أنسب مكان لمعظم العملاء المستهدفين له.

وإلى جانب وضع تصور أولي عن التصميم الداخلي والتجهيزات للصالون لإمكانية حساب تكاليف التصاميم الداخلية والتجهيزات والمعدات فيما بعد في دراسة الجدوى.

4. الخدمات والموردون:

مشروع الكوافير النسائي الناجح يحتاج إلى تحديد دقيق للخدمات المقدمة فيه، بين خدمات العناية بالبشرة والعناية بالشعر وعلاجات الأظافر وخدمات السبا، إلخ.

لذا، يتعين عليكِ تحديد ما تستطيعين تقديمه لسهولة إجراء دراسة جدوى المشروع واختيار الموردين الموثوق بهم للمنتجات ومعَدات التجميل، وأيضًا فريق التوظيف.

 

وقبل أن نشرع معًا في خطوات إعداد دراسة جدوى كوافير نسائي بشكل دقيق وتفصيلي لضمان نجاح المشروع، لنعرف أولًا، لماذا يتعين القيام بخطة دراسة جدوى للمشاريع قبل تأسيسها؟

 

أهمية القيام بدراسة جدوى للمشروع

دراسة الجدوى تمنحكِ إجابات وتوقعات لكل الأسئلة والأفكار التي تمتلكينها في فكرك قبل البدء في تنفيذ المشروع، مثل:

هل مشروع كوافير نسائي سهل التنفيذ؟

هل سهل منافسة كبار صالونات التجميل في السعودية؟

هل يحقق الكوافير النسائي عائدًا ماديًّا كبيرًا؟ أو هل يستحق الاستثمار من الأساس أم لا؟

هل لدي الخبرة والأدوات اللازمك لامتلاك هذا المشروع؟

ما هي التحديات الوارد مواجهتها عند تأسيس المشروع؟

وغير ذلك من الأسئلة التي يخلقها فكرك لحمايتك من خسارة أموالك وجهدك ووقتك، وهذا ما تفيدك به دراسة الجدوى؛ فهي تُجيب عن هذه الأسئلة بشكل عملي وواقعي ودقيق.

خطة دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي

خطة دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي

حين تبدئين بعمل دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي أو حتى أي مشروع آخر، ففي الغالب ستمرين بنفس المراحل الآتية مع اختلاف بسيط، لكن الأهم هو إتمام مراحل التحليل والبحث والتخطيط لنجاح فكرة المشروع. 

وإليكِ فيما يلي خطوات دراسة الجدوى لمشروع صالون تجميل نسائي خطوة بخطوة.

 

أولًا: وضع خطة أولية للمشروع

وضعُكِ لخطة مبدئية للمشروع من أهم خطوات دراسة الجدوى ونجاح المشروع من الأساس، لأنها ستساعدك على تلافي الوقوع في كثير من الأخطاء عند البدء الفعلي.

وبالطبع ستواجهكِ بعض التحديات لكن لم تهمل هذه الدراسة أن تكون معينًا لك في تخطيها ووضع حلول عند مواجهتها وليس الهروب منها. عمومًا خطوة الدراسة والتخطيط تعطي رؤية أفضل للمشروع لكنها ليست قرارًا عن نجاحه أو فشله.

 

وتشمل الخطة الخطوات الآتية:

  1. دراسة السوق

ابحثي عن الاتجاهات الحالية والفجوات والفرص في صناعة التجميل في المنطقة السعودية. فعليكِ مثلا القيام بتحليل المنافسين داخل منطقتك الجغرافية أو مساحتك عبر الإنترنت، وتحديد المناطق التي ينقص بها الصالونات النسائية لربما تفكرين في المستقبل في تلبية ذلك الاحتياج في هذه المنطقة.

 

  1. تحديد الجمهور المستهدف

حددي عملاءكِ المثاليين من خلال مراعاة عدة عوامل، مثل العمر والجنس والموقع ونمط الحياة والمستوى الاجتماعي والمادي.

واعلمي أنه لا يمكنك استهداف جميع النساء في نفس الكوافير، لأن الصالونات تختلف عن بعضها في خدماتها التي تقدمها، وليست واحدة.

فهناك كوافير متوسط: وهو يستقبل البنات والسيدات من مستويات متوسطة وبالتالي يقدم لهن ما يناسبهن من الخدمات غير المُكلفة، وبِناءً على ذلك سيتم تحديد التصميم الداخلي للكوافير والمعدات المُستخدمة.

وهناك كوافير عالي المستوى: وهو يستقبل البنات والسيدات من مستوى أعلى اجتماعيًّا وماديًّا، وهن الباحثات بشكل كبير عن الخدمات التجميلية بالتكاليف العالية لتناسب مستواهم الاجتماعي.

وهناك كوافير رفيع المستوى: ويستقبل هذا الكوافير أعلى طبقات المجتمع والنجوم والمشاهير، وغير المهتمين بتكاليف الخدمات التجميلية التي تقدمينها، لذا يجب عليكِ الاستعداد التام من حيث التصميم الداخلي والخدمات المقدمة وما إلى ذلك بما يتناسب مع الشريحة المستهدفة.

وبناءً على ما سبق ستتمكنين من تحديد تصميم وشكل المشروع من حيث التصميم الداخلي، ونوع وفئة الخدمات المقدمة ونوع المعدات التجميلية المستخدمة وغير ذلك.

 

  1. دراسة المنافسين

ما هي نقاط القوة لدى منافسيك؟ وما هي نقاط الضعف؟ عليكِ دراسة هؤلاء المنافسين كإحدى خطوات دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي لتنجحي في الوصول إلى أهم ما يميز مشروعك وكيف ستقدمينه لعملائك.

 

ثانيًا: تحديد حجم واحتياجات المشروع

بعد أن تجتازي المرحلة الأولى من دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي في السعودية، يتعين عليكِ تحديد حجم المشروع واحتياجاته الآن بسهولة ويسر.

فأنتِ الآن على علم بعميلك المستهدف، وحجم الخدمات التجميلية المقدمة له، وبالتالي يمكنك تحديد حجم المشروع من خلال تحديد عدة عوامل، مثل:

  • المنطقة الجغرافية المستهدفة للمشروع
  • العملاء المستهدفين
  • مساحة الكوافير
  • الخدمات التجميلية المقدمة
  • المعدات والأدوات اللازم شراؤها
  • عدد الموظفين المطلوب
  • الإستراتيجية التسويقية المناسبة للمشروع

ومن ثَم تأتي خطوة هامة أخرى وهي حساب تكاليف هذه الاحتياجات التي تم تحديدها ومقارنة هذه التكلفة بما يتناسب مع الميزانية المالية المحددة وتوقع الإيرادات والأرباح.

 

مهما كان حجم مشروع الصالون النسائي الخاص بكِ، فلا غنى عن استخدام نظام “نعيم” الذي يتيح لكِ إدارة فريق العمل الخاص بكِ، وجدولة مواعيد عملائك، وإدارة معاملاتك المالية من لوحة تحكم واحدة

تواصلي معنا لمعرفة المزيد عن نظام “نعيم”

ثالثًا: حساب التكلفة المالية والإيرادات المتوقعة

يسبق خطوة حساب تكلفة مشروع كوافير نسائي خطوة أخرى وهي تحديد مصادر ومبلغ التمويل أو رأس المال، هل ستلجأين إلى التمويل الخارجي من القروض البنكية أو الشركات الحاضنة للمشاريع؟ وما هو رأس المال المتوقع بالتحديد أيًّا كان مصدر التمويل؟

ثم بعدها تبدئين في حساب التكاليف والمصروفات الخاصة بالمشروع والتي تتمثل في:

  1. تكاليف تأسيس المشروع من حيث استخراج الأوراق الرسمية والحكومية.
  2. تكاليف إيجار أو شراء موقع الكوافير.
  3. تكاليف شراء المعدات والأدوات اللازمة.
  4. تكاليف التشغيل والتي تتمثل في رواتب الموظفين، الكهرباء وما شابه ذلك، تكاليف الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات.

وبعد حساب كافة عناصر تكلفة مشروع كوافير نسائي وتحديد أسعار كل خدمة على حدة، من المتوقع الآن أن تصلي إلى معدل متوقع من الإيرادات والأرباح، وتحددي مدى مناسبة هذا العائد مع التكاليف الكلية للمشروع.

رابعًا: تقييم المخاطر

تحديد المخاطر المتوقعة هي  خطوة أساسية من دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي أو أي مشروع آخر، حيث لا بد من تحديد قائمة بأهم المخاطر والتحديات الوارد مواجهتها مع وضع حلول أولية لها.

معرفة ما قد يهدد مشروعك ووضع حل له سيعطيكِ شعورًا بالأمان وأيضًا سيساهم في الحد من مضاعفات هذه المخاطر فيما بعد، ومهما كنتِ تخططين لمشروعٍ جيدًا فلا تستهيني بهذه الخطوة على الإطلاق.

واسمحي لي بعرض مثال يظهر لك مدى أهمية الموضوع:

إذا لم يورّد المصنع أو الشركة الموردة لأجهزة التجميل أو نوع من أنواع منتجات التجميل، لك حسب المتفق عليه لأي سبب، سواء كان لتقصير منهم أو لتعرضهم لمشكلة إدارية ومالية ما؛ فماذا عليكِ أن تفعلي إذًا؟

لذا يتعين عليكِ أن تكوني حذرة ولديك قائمة بديلة لهؤلاء الموردين وعلى صلة بهم أيضًا لتتمكني من سرعة التواصل معهم وتوفير ما ينقصك من موارد ومعَدات وحل المشكلة في أسرع وقت.

خامسًا: تقييم النتائج

تتمثل آخر خطوة من خطوات دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي في تقييم نتائج ما توصلتِ إليه من هذه الدراسة وتحديد هل هذا المشروع سيكون ناجحًا وهل جميع الخطوات مدروسة وسليمة، حتى المخاطر والتكاليف المتوقعة لا بد من وضع تقييم لها. ثم تنظرين أتحتاجين إلى تغيير أو استبدال أي من المعطيات وإعادة هذه الدراسة مرة أخرى بما يتناسب مع نجاح المشروع أم لا؟ 

واعلمي أن خطوة تقييم نتائج دراسة الجدوى لا تقل أهمية عن أي خطوة من الخطوات السابقة، لأنها سترسم لكِ تصورًا مبدئيًّا عن نجاح المشروع من عدمه.

ولاكتساب معرفة تفصيلية أكثر، اسمحي لي أتناول معكِ نموذجًا تطبيقيًّا لدراسة جدوى مشروع كوافير نسائي بمعطيات واقعية فيما يلي.

وربما يمكنكِ استخدام هذا النموذج وملء الفراغات به بما لديك من معطيات وخطط.

نموذج دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي

سأعرض عليكِ النموذج لاحقًا وأنتِ يمكنك ملء البيانات حسب معلومات مشروعك:

 

  1. المعلومات العامة:

– اسم المشروع

– فكرة المشروع

– الشكل القانوني للمشروع

 

  1. الملخص التنفيذي:

 

ستحتاجين هنا إلى كتابة ملخص عام وسريع حول ما توصلت إليه من دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي، ولهذا يفضل كتابتها بعد الانتهاء من دراسة الجدوى.

 

  1. وصف المشروع:

اكتبي هنا وصفًا كافيًا للكوافير بما تقدمينه من خدمات ومنتجات تجميلية لعملائك، ويمكننا تسهيل الأمر عليكِ بطرح بعض الأسئلة وأنتِ تجيبين عنها، مثل:

ما هي الخدمات التجميلية التي سوف تقدمينها (شرح دقيق لكل خدمة)؟

على سبيل المثال:

 

م اسم الخدمة الوصف
1 ترميم الشعر خدمة علاجية تجميلية تُقدم مرة كل 6 أشهر وتحتاج إلى مواد خام (–). (هذا الوصف سوف يساعدك فيما بعد في تحديد كمية وعدد المواد الخام، وتحديد السعر، وتعيين الموظفين المسئولين عن تقديم الخدمة، وأيضًا سهولة التواصل مع عملائك.
2 تجميل الأظافر (اليد والقدم) خدمة تجميلية تُقدم لمرة واحدة وتحتاج إلى مواد خام (–).

 

ما هي الخصائص الفريدة لخدماتك في الصالون؟

 

على سبيل المثال:

م اسم الخدمة الخصائص الفريدة
1 ترميم الشعر استخدام مواد خام مستوردة على أعلى مستوى، لا يستخدمها أحد من المنافسين، أو تعيين موظفين ذوي خبرة كبيرة في هذا النوع من علاجات الشعر.
2 تجميل الأظافر (اليد والقدم) لا يوجد حتى الآن ميزة فريدة ولكن أحتاج إلى أن أحدد ذلك. (ليس من الضروري أن تتميزي في كافة الخدمات، يكفي أن تتميزي في خدمة واحدة عن باقي منافسيك وتشتهري بها)

 

ما هي الميزة التنافسية المضافة لخدماتك في الصالون؟

من الضروري أن تتميز بعض خدماتك بميزة تنافسية ليست لدى منافسيك، مثل توافر فريق كامل للعمل من المنزل. وهذا ما يرغب فيه الكثير من النساء في المجتمع السعودي على وجه الخصوص، لعدم تمكنهن من الخروج في أوقات كثيرة لأسباب عدة.

 

  1. دراسة السوق والجمهور المستهدف

عليك معرفة أحوال السوق المحيط والجمهور المستهدف قبل دخول هذا المجال وتقديم الخدمات الخاصة بمشروعك.

يمكننا القول باختصار إنكِ ستحتاجين إلى تسجيل بعض المعلومات الهامة حول خدماتك وعملائك المستهدفين مثل:

الفئة المستهدفة: الفتيات والسيدات بجميع الأعمار.

الفئات المستهدفة في المستقبل: النساء والرجال.

حجم المنتجات المحلية من السوق: يوجد ثلاثة منتجات محلية فقط يتم استخدامها في الصالونات المنافسة.

حجم المنتجات المستوردة من السوق: أكثر من 10 منتجات مستوردة شائع استخدامها بين صالونات التجميل في السعودية.

أشهر المنافسين في السعودية: سجلي المنافسين المتاحين في وقت إنشاء للمشروع.

أشهر المنافسين في محيط منطقة الصالون: دوّني المنافسين الموجودين في المنطقة بالقرب منك.

 

  1. التوقعات والتكاليف المالية

أما عن الاعتبارات المالية فهي تخص الميزانية وحساب تكاليف بدء تأسيس المشروع وتكاليف التشغيل، وإذا ما كنتِ ستحتاجين إلى خيارات تمويل أم لديك رأس المال الكافي، فيجب أن تكون لديك المعرفة التامة بهذه الأمور.

واعلمي أن تحديد التكاليف المالية لا يقتصر فقط على تحديد الميزانية أو رأس المال، بل هناك نقاط أخرى يجب مراعاتها مثل:

  • تحديد متوسط رأس المال لتأسيس المشروع وتمويله أيضًا لعدة سنوات. (مع تحديد عدد السنوات بالضبط)
  • تحديد متوسط الإيرادات والمبيعات المتوقعة خلال السنة الأولى بعد بدء المشروع.
  • تحديد التوقيت المتوقع لجني الربح ومتوسط قيمة هذا الربح.

 

  1. المخاطر المتوقعة

لا بد من تعرض أي مشروع إلى بعض المخاطر سواء مخاطر خارجية أو داخلية، ولهذا يجب وضع خطة لحل أكثر المخاطر شيوعًا خصوصًا التي تأثر بها السوق قبل ذلك أكثر من مرة.

ويمكننا تقسيم هذه المخاطر كالآتي:

  • المخاطر المتوقعة داخليًّا
  • خطط لتجاوز المخاطر
  • المخاطر المتوقعة خارجيًّا
  • خطط لتجاوز المخاطر

وهكذا تنتهي خطة دراسة الجدوى لمشروعك، ولكن ما زال هناك الكثير من العناصر المتاح إضافتها إلى دراسة الجدوى حسب خطتك وحجم مشروعك.

 

وأخيرًا:

نصل إلى نهاية موضوع اليوم وقد تناولنا فيه الحديث عن أهمية إعداد دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي، وكيف أنها تساعد في فهم السوق وتحليل البيانات والمنافسين بشكل سليم لضمان نجاح المشروع وتحقيق الهدف المرجو منه.

كما تناولنا نموذجًا بسيطًا عن دراسة الجدوى وأهم العناصر التي تضمنتها الدراسة في شكل أسئلة يمكنكِ الإجابة عنها لتتمكني من وضع خطة تأسيس المشروع الخاص بك بسهولة ويسر.

 

ماذا تنتظرين لامتلاك مشروع صالون التجميل الخاص بك؟ ابدئي الآن وسجلي مع “نعيم” لمساعدتك في إدارة مواعيد صالونك وفريقك، واستخراج نماذج فواتيرك ومعاملاتك المالية أيضًا بسهولة ومن لوحة تحكم واحدة.

 

انضمي الآن إلى نعيم واحظي بتجربة متكاملة لإدارة الصالون الخاص بك

Facebook
Twitter
LinkedIn

مدونات أخرى