كيفية اختيار نظام إدارة لصالونك: 6 معايير عليك معرفتها

كيفية اختيار نظام إدارة لصالونك: 6 معايير عليك معرفتها
نظام إدارة صالونات

كيفية اختيار نظام إدارة لصالونك: 6 معايير عليك معرفتها

نتفهم أهمية امكانيتك من ادارة صالونك بكفائة وللوصول لذلك يجب عليك توفير ادوات تقنية تساعدك للوصول لمستوى الكفائة الذي تتطلعين إليه ؛ حيث يعد اختيار نظام إدارة صالونات مميز وشامل أمرًا صعبًا؛ لأنه يعتمد على عدة معايير وأسس عليكِ الانتباه لها  عند اختياره، لتضمني بالنهاية إدارة ناجحة لصالونك من كافة الجوانب، وبناء نظام واضح له يسهل من تعزيز وتحسين نقاط الضعف إن ظهرت.

فكري باختيار نظام إدارة الصالونات الدقيق والذي يعمل بتِقنيّة عالية للغاية، ليمكنك فيما بعد من السيطرة على كافة الأمور المالية وإدارتها ومراقبتها عن قرب، إضافة إلى إدارة أمور الفريق وأوقات عملهم ومهماتهم، والأمور الخارجية المرتبطة بعَلاقة الصالون مع الموردين المسؤولين عن توريد المنتجات والمعدات والمستلزمات المختلفة.

جهزي مشروبك الخاص، وخذي قسطًا من الراحة، قبل الدخول معنا في تفاصيل اختيار نظام إدارة صالونات جديدة، ابتداءً من الخطوة الأولى التي تبين أنه سهل الاستخدام وبسيط التصميم، وصولًا إلى المراحل الأخيرة التي تكونين بها قادرة على استخراج التقارير المالية وتحسين الأداء، والسطور أدناه توضح التفاصيل.

أسس اختيار نظام إدارة لصالونك:

إليك قائمة تفصيلية تساعدك على اختيار نظام إدارة صالونات جديد وشامل لكافة الخدمات التي بدورها تساعدك على الإدارة السهلة والمريحة وتوفر عليك الوقت والجهد: 

1- سهولة الاستخدام:

اختاري نظام إدارة صالونات جديدًا يتميز بسهولة الاستخدام وبساطة تصفحه والتنقل بين أقسامه، وفيما يلي توضيح الأمور التي عليك الانتباه لها ضمن هذه النقطة:

واجهة مستخدم سريعة وبسيطة التصميم، أي يمكن لموظفيك فهمها بسهولة والتعامل معها دون أي صعوبة تذكر، ولا يحتاجون إلى اتباع خطوات معقدة حتى يصلوا إلى حاجتهم منه.

تصميم جذاب وجميل، أي عليك الانتباه لتصميم النظام بحيث يكون به قوائم رئيسية واضحة ورموز مفهومة يسهل النقر عليها والانتقال بينها، والوصول للمطلوب.

تَوفُّر الإشعارات والتعليمات الرئيسية، أي عليك اختياره بحيث يحتوي على قائمة توضح لكِ ولموظفاتكِ كيفية استخدامه، وتعرض لكُنّ ميزاته، فتستفِدن من كل أقسامه.

إمكانية اتباع خطوات بسيطة وقليلة، حتى يمكنك أنت وموظفاتك استخدامه دون الوقوع بالأخطاء.

مرونة التخصيص والتصفية، أي يمكنك من خلال نظام إدارة الصالونات الجديد تحديد الخيارات لديك، والاطلاع على كل التفاصيل بنظام تصفية سريع وبسيط.

2- إدارة المواعيد:

تفحصي نظام إدارة صالونات جديدًا به ميزة إدارة المواعيد، بحيث يمكنك من خلاله التسهيل على زبائنك الجدد والقدامى تسجيل وحجز مواعيدهم الجديدة، بما يتلاءم مع أوقات الاستراحة عند موظفاتك، وأوقات العمل الأخرى، فتضمني لزبائنك الحضور في مواعيدهم فلا ينتظرون طويلا أو يضيعون أوقاتهم.

فيما يلي بعض الخدمات المرتبطة بالخدمة الرئيسية لإدارة المواعيد، والتي عليك أن تجديها في نظام إدارة صالونات جديد قبل شرائه:

حجز الوقت والخدمات، أي يمكِّن النظام زبائنك من حجز مواعيدهم عبر الإنترنت أو عبر التطبيق الخاص بالصالون، ويمكنهم من اختيار الخدمات المطلوبة وتحديد الوقت المناسب لهم بسرعة.

تحديد مدة الخدمة، أي يكون النظام يقدم تفاصيل الحجز والوقت الذي تحتاجه كل خدمة من خدماتك، وهذا بدوره يساعدك على تحديد الفترات الزمنية التي يكون بها موظفاتك جاهزات لتقديم خدمة جديدة، ويمنع أيضًا تداخل المواعيد عندك.

تنبيهات وإشعارات بالمواعيد، أي يكون النظام قادرًا على إرسال إشعارات لزبائنك بمواعيد حجوزاتهم قبل وقت مناسب من خلال رسائل نصية أو بريد إلكتروني، أو تطبيق صالونك.

إمكانية تعديل المواعيد، وهذا بدوره يترك الخِيار لزبائنك لتعديل مواعيد خدماتهم في حال حدوث طارئ عندهم، ويساعدك على ترتيب مواعيد جديدة بديلة دون تشكيل أي ضغط على موظفاتك.

رصد توفر فريق العمل، وهذا يساعدك في التعرف على أداء فريق عملك بسهولة، ومراقبتهم، حتى تضمني خدمات عالية المستوى.

تقارير المواعيد، وهذا أمر مهم لك لتطلعي على كيفية سير العمل في صالونك، وتحسّني إستراتيجيات الحجز بما يتناسب مع زبائنك. 

3- إدارة المخزون: 

اختاري نظام إدارة صالونات جديدًا يساعدك على إدارة المخزون في صالونك، حتى تضمني توفر الموارد والمنتجات اللازمة للصالون وتقديم الخدمات بأعلى جودة.

وفيما يلي  بعض الأمور التي لا بد أن يتضمنها نظام إدارة الصالونات الذي ستختارينه لإدارة مخزون صالونك:

قاعدة بيانات للمنتجات، أي من خلاله تستطيعين إدخال كل التفاصيل الخاصة بالمنتجات والمواد التي تستخدمينها في تقديم الخدمات، وعددها، وكمياتها، وأسعارها.

تتبع الكميات وطريقة التصرف بها، أي تستطيعين من خلاله مراقبة آلية استخدام المواد والمنتجات، وطلب المزيد منها عند الحاجة دون أي انقطاع أو تأخير في تقديم خدمات الصالون.

تحديث تلقائي للمخزون، وهذا بدوره يقدم لك تقارير يومية تفصيلية بناء على أداء الصالون، ويساعدك في توفير المطلوب دون أي نقص أو زيادة تذكر.

تصنيف المنتجات، وهذا الخِيار يساعدك على تصنيف كل منتجات خدمة للفريق المسؤول عنها، مثل: منتجات تصفيف الشعر، منتجات الأظافر، منتجات المكياج، منتجات التعقيم… إلخ.

تاريخ الصلاحية، وهذا بدوره يعلِمك بمدى صلاحية المواد والمنتجات التي تستخدمينها في خدماتك في الصالون، فتتمكنين من استخدامها قبل موعد تلفها، أو تتخلصين منها حتى تحافظي على صحة زبائنك وموظفاتك.

تقارير المخزون، وهي تعطيك تفاصيل كاملة عن كل حالات المخزون، وتساعدك أن تحللي الحركات اليومية والشهيرة للمنتجات.

نود أن نخبرك أن نظام نعيم السحابي نظام إدارة صالونات شامل ويضم العديد من المزايا التي تساعدك في إدارة مخزون المنتجات لديك بسهولة، فعّلي نظام نعيم السحابي، واستمتعي بتجربته!

نظام إدارة صالونات

4- إدارة نقاط البيع:

يجب أن يكون نظام إدارة الصالونات الجديد الذي اخترتِه لصالونك يدعم نقاط البيع المختلفة، حتى تستطيعي تسجيل المبيعات بكفاءة عالية، والحصول على الفواتير والدفعات الخاصة بكل نقطة بسهولة ودقة عالية دون أي خطأ يذكر.

فيما يلي بعض الأمور التي يفضل أن يتضمنها نظام إدارة صالون نسائي فيما يتعلق بنقاط البيع:

تسجيل المعاملات، وإضافة المنتجات والخدمات التي تقدَّم للعملاء بالكميات والأسعار المناسبة.

تعيين فواتير وإيصالات الدفع، بحيث تكون تشمل معلومات تفصيلية حول الخدمات والمنتجات والأسعار.

إدارة المخزون في كل نقطة بيع، وتتبع الكميات المتبقية لتحديد وقت التوريد الجديد المناسب.

تقارير المبيعات، والتي تضم الإيرادات اليومية والشهرية والسنوية، فتدرسينها وتفهمينها وتتخذين القرارات بناء عليها.

إدارة الخصومات والعروض، أي تستطيعين تتبع نظام الخصومات والعروض الذي ترغبين أن تقدميه في كل نقطة بيع تابعة لصالونك.

5- تقارير الأداء:

اختاري نظام إدارة صالونات يزودك بتقارير الأداء على اختلافها في صالونك، حتى يمكنك تحليلها وفهم نتائجها جيدًا، وبالتالي تأخذين القرارات المناسبة بناء عليها، وتحددين نقاط الضعف، وتضعين إستراتيجيات لتحسينها بما يتلاءم مع ميزانيتك المالية.

فيما يلي أنواع تقارير الأداء التي يفضَّل أن يقدمها لك نظام إدارة صالونات جديد عند تفعيله في صالونك:

تقارير المواعيد المحجوزة يوميًّا وشهريًّا، مع تحليل الأوقات، وفهم المزدحم منها.

تقارير المبيعات التي تعرض إجمالي المبيعات، وتحلل الخدمات أو المنتجات التي تلاقي طلبًا كبيرًا من الزبائن.

تقارير المخزون التي تساعدك في معرفة كميات المنتجات والمواد المستخدمة في الصالون، وتاريخ صلاحيتها، وموعد نفادها والوقت المناسب لتوريد الجديد منها.

تقارير الزبائن، والتي توضح معلومات عن عملاء الصالون، مثل العمر، وتاريخ آخر زيارة، مما يساعدك في تقديم خدمة شخصية أفضل.

تقرير العملاء الغائبين , تمكنك من معرفة عملاءك المنقطعين عنك وتوفر لك وسائل عديدة لإعادة استقطابهم , 

تقارير الأداء الفردي للموظفين، والتي تعرض لكِ تقييمًا لموظفاتك بالاعتماد على عدد الزيارات، ومبيعات الخدمات، وتقييمات الزبائن.

تقارير مالية، والتي توضح التكاليف المطلوبة من صالونك من توريد منتجات ومستلزمات، وتوضح أيضًا الأرباح المتوقعة.

تقارير تقييم العملاء، والتي تعطيك نظرة واضحة عن مدى رضى العملاء عن خدمات الصالون، ونقاط تحسينها.

6- الدعم الفني والتدريب:

لاحظي أن نظام إدارة صالون نسائي يجب أن يتضمن دعمًا فنيًا متاحًا على مدار الساعة لضمان استدامة وسلاسة عمل نقاط البيع. يجب أن يكون هناك فريق دعم فني محترف يستجيب لاحتياجاتك ويساعدك في حل أي مشكلة تقنية تواجهها.

فيما يلي اهم الامور التي يجب الانتباه لها عند اختيار نظام جديد:

دعم فني على مدار الساعة: يجب أن يتوفر فريق دعم فني على مدار الساعة لحل أي مشاكل تقنية فورًا.

تدريب مهني: يجب أن يقدم النظام التدريب اللازم لفريق العمل حول كيفية استخدام نقاط البيع بفعالية.

مواد تعليمية: ينبغي أن يوفر النظام مكتبة تعليمية أو دليل مفصل يحتوي على معلومات حول كيفية استخدام الميزات المختلفة.

تقديم التدريب عبر الإنترنت: يمكن أن يتيح النظام جلسات تدريب عبر الإنترنت لسهولة الوصول والتعلم على الإنترنت.

مساعدة في تحديث المنتجات والخدمات: يجب أن يشمل التدريب كيفية تحديث وتخصيص المنتجات والخدمات على نقاط البيع.

توفير دعم فني متخصص: يمكن أن يكون هناك قسم خاص بتقديم دعم فني مخصص للمشكلات الفنية المعقدة.

تقديم دعم عند الترقية: عند تحديث النظام، يجب أن يقدم النظام الدعم اللازم لتسهيل عملية الترقية.

تقييم دوري لاحتياجات التدريب: ينبغي أن يتم إجراء تقييم دوري لاحتياجات التدريب وتوفير التحسينات المستمرة.

بهذه النقاط، يمكنك ضمان أن الدعم الفني والتدريب يكونان متاحين بشكل كامل وفعال لفريق العمل في صالونك.

أخيرًا…

احرصي على اختيار نظام إدارة صالون مميز ويجيبك عن كل الأسئلة التي تدور برأسك عن إدارة الصالون، ويعطيك تقارير واضحة عن كل خدمة في صالونك، حتى يسهل عليك مراقبة الأداء الخاص بفريقك عملك، والأداء المالي من تكاليف وأرباح، ووضع يدك على نقاط الضعف في صالونك، ومتابعة تعزيزها ودراستها والوصول لإستراتيجيات سهلة لتطويرها وتحسينها.

اختاري نظام نعيم السحابي، وامنحيه فرصة كافية كنظام إدارة صالونات شامل ليساعدك في ترتيب أمور صالونك، وتحقيق مسار نجاح كبير في عالم التجميل في المملكة العربية السعودية، حتى تحققي أرباحًا وسمعة واسعة بالمجال.

يقدم نظام نعيم لك حزمة كاملة بآليات تساعدك في ادارة جميع عمليات صالونك بشكل كامل من ادارة الحجوزات او المحاسبة او ادوات تحسين تجربة العملاء ومنصة خاصة لك للحجوزات وغيرها.

Facebook
Twitter
LinkedIn

مدونات أخرى